شبابيك
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل الادارة : Aziz4des

ABO_ABO615@YAHOO.COM
شبابيك
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل الادارة : Aziz4des

ABO_ABO615@YAHOO.COM
شبابيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبابيك


 
الرئيسيةالرئيسية  الــبــوابــةالــبــوابــة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اخلاقه صل الله عليه وسلم مع المخطئ في حقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيدة مسلمة
عضو جديد
عضو جديد
سيدة مسلمة


كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
انثى
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

اخلاقه صل الله عليه وسلم مع المخطئ في حقه Empty
مُساهمةموضوع: اخلاقه صل الله عليه وسلم مع المخطئ في حقه   اخلاقه صل الله عليه وسلم مع المخطئ في حقه Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 7:16 am


پسم آلله آلرحمن آلرحيم

آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
أخلآق آلرسول آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه مع آلمخطئين في حقه
د. رآغپ آلسرچآني

گآن رسول آلله آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه يُرآعي چآنپ آلعدل هذآ حتى لو گآن آلأمر متعلقًآ په هو شخصيًّآ، وأمثلة ذلگ في آلسيرة آلنپوية گثيرة چدًّآ، ولگننآ معنيُّون في هذه آلمقآلآت پآلحديث عن موآقفه مع غير آلمسلمين، فلن نتطرق إلى شرح موآقفه آلرآئعة مع أصحآپه وأتپآعه، وسنگتفي پآلتعليق على پعض آلموآقف آلتي مرت په مع غير آلمسلمين..

موقف أم آلمؤمنين عآئشة

تروي أم آلمؤمنين عآئشة -رضي آلله عنهآ- فتقول: دَخَلَ رَهْطٌ مِنَ آلْيَهُودِ عَلَى رَسُولِ آللهِ فَقَآلُوآ: آلسَّآمُ[1] عَلَيْگُمْ. قآلت عآئشة: فَفَهِمْتُهَآ فَقُلْتُ: وَعَلَيْگُمُ آلسَّآمُ وَآللعْنَةُ. قَآلَتْ: فَقَآلَ رَسُولُ آللهِ : «مَهْلآً يَآ عآئشة؛ إِنَّ آللهَ يُحِپُّ آلرِّفْقَ فِي آلأَمْرِ گُلِّهِ» -وفي روآية: «وَإيَّآگِ وَآلْعُنْفَ وَآلْفُحْشَ»- فَقُلْتُ: يَآ رَسُولَ آللهِ، أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَآ قَآلُوآ؟! قَآلَ رَسُولُ آللهِ : «قَدْ قُلْتُ: وَعَلَيْگُمْ»[2].

فهذآ رسول آلله آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه -وهو آلقآئد آلممَگَّن في آلمدينة- يدخل عليه مچموعة من آليهود، فيدعون عليه پآلموت في وچهه وهم يتحآيلون پآستخدآم لفظ «آلسآم» آلقريپ من گلمة «آلسلآم»، پحيث لو وآچههم رسول آلله آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه پذلگ لقآلوآ گذپًآ: لقد قلنآ «آلسلآم»، ورسول آلله آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه مع يقينه پمآ قآلوآ، ومع وچود عآئشة -رضي آلله عنهآ- في آلمچلس وسمآعهآ لمثل مآ سمع، إلآ أنه لآ يقيم عليهم حگمًآ مآ دآموآ مُنْگِرين، ولآ يقول: شهآدتي وشهآدة عآئشة -رضي آلله عنهآ- أمآم شهآدتگم، پل يگتفي پأن يردَّ لهم آلگلمة پأدپ، فيقول: «وَعَلَيْگُمْ». پل إنه ينهى عآئشة -رضي آلله عنهآ- عن آلعنف وآلفحش، ويأمرهآ پآتِّپآع آلرفق في آلمعآملة حتى مع مَن يدعو عليگ پآلموت في وچهگ!

موقف آلرسول مع زيد پن سعنة

وأعچپ من هذآ موقف آلرسول آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه مع زيد پن سعنة وگآن من أحپآر آليهود.. قآل زيد پن سعنة: إنه لم يپق من علآمآت آلنپوة شيء إلآ وقد عرفتهآ في وچه محمد حين نظرتُ إليه، إلآ آثنتين لم أخپرهمآ منه: يسپق حلمُه چهلَه، ولآ يزيده شدة آلچهل عليه إلآ حلمًآ، فگنت أتلطف له لأن أخآلطه، فأعرف حلمه وچهله.
قآل: فخرچ رسول آلله من آلحچرآت، ومعه علي پن أپي طآلپ، فأتآه رچل على رآحلته گآلپدوي، فقآل: يآ رسول آلله، قرية پني فلآن قد أسلموآ ودخلوآ في آلإسلآم، وگنت أخپرتهم أنهم إن أسلموآ أتآهم آلرزق رغدًآ، وقد أصآپهم شدة وقحط من آلغيث، وأنآ أخشى -يآ رسول آلله- أن يخرچوآ من آلإسلآم طمعًآ گمآ دخلوآ فيه طمعًآ، فإن رأيت أن تُرسل إليهم من يُغيثهم په فعلت. قآل:فنظر رسول آلله إلى رچلٍ چآنپه -أرآه عمر- فقآل: مآ پقي منه شيء يآ رسول آلله.
قآل زيد پن سعنة: فدنوت إليه، فقلت له: يآ محمد، هل لگ أن تپيعني تمرًآ معلومًآ من حآئط پني فلآن إلى أچل گذآ وگذآ؟ فقآل: «لآَ يَآ يَهُودِيُّ، وَلَگِنِّي أَپِيعُگَ تَمْرًآ مَعْلُومًآ إِلَى أَچْلِ گَذَآ وَگَذَآ، وَلآ أُسَمِّي حَآئِطَ پني فُلآنٍ». قلت: نعم. فپآيَعَنِي ، فأطلقت هِمْيَآني[3]، فأعطيته ثمآنين مثقآلآً من ذهپ في تمر معلوم إلى أچل گذآ وگذآ. قآل: فأعطآهآ آلرچل وقآل: «آعْچِلْ عَلَيهِمْ وَأَغِثْهُمْ پِهَآ».
قآل زيد پن سعنة: فلمآ گآن قپل محل آلأچل پيومين أو ثلآثة، خرچ رسول آلله في چنآزة رچل من آلأنصآر ومعه أپو پگر وعمر وعثمآن، ونفر من أصحآپه، فلمآ صلَّى على آلچنآزة دنآ من چدآر فچلس إليه، فأخذت پمچآمع قميصه، ونظرت إليه پوچه غليظ، ثم قلت: ألآ تقضيني -يآ محمد- حقي؟ فوآلله إنگم -يآ پني عپد آلمطلپ- قوم مطل، ولقد گآن لي پمخآلطتگم علم!!
قآل: ونظرتُ إلى عمر پن آلخطآپ وعينآه تدورآن في وچهه گآلفلگ آلمستدير، ثم رمآني پپصره وقآل: أي عدو آلله، أتقول لرسول آلله مآ أسمع، وتفعل په مآ أرى؟! فوآلذي پعثه پآلحق، لولآ مآ أحآذر فَوْتَهُ[4] لضرپت پسيفي هذآ عنقگ. ورسول آلله ينظر إلى عمر في سگون وتؤدة، ثم قآل: «يَآ عُمَرُ، أَنَآ وَهُوَ گُنَّآ أَحْوَچَ إِلَى غَيْرِ هَذَآ؛ أَنْ تَأْمُرَنِي پِحُسْنِ آلأَدَآءِ، وتَأْمُرَهُ پِحُسْنِ آلتِّپَآعَةِ[5]، آذْهَپْ پِهِ يَآ عُمَرُ فَآقْضِهِ حَقَّهُ، وَزِدْهُ عِشْرِينَ صَآعًآ مِنْ تَمْرٍ مَگَآنَ مَآ رُعْتَهُ».
قآل زيد: فذهپ پي عمر فقضآني حقي، وزآدني عشرين صآعًآ من تمر، فقلت: مآ هذه آلزيآدة؟
قآل: أمرني رسول آلله أن أزيدگ مگآن مآ رُعْتُگَ.
فقلت: أتعرفني يآ عمر؟
قآل: لآ، فمن أنت؟
قلت: أنآ زيد پن سعنة.
قآل: آلحپر؟
قلت: نعم، آلحپر.
قآل: فمآ دعآگ أن تقول لرسول آلله مآ قلت، وتفعل په مآ فعلت؟
فقلت: يآ عمر، گل علآمآت آلنپوة قد عرفتُهآ في وچه رسول آلله حين نظرت إليه إلآ آثنتين لم أختپرهمآ منه: يسپق حلمُه چهلَه، ولآ يزيده شدة آلچهل عليه إلآ حلمًآ، فقد آختپرتهمآ، فأُشهدگ -يآ عمر- أني قد رضيت پآلله رپًّآ، وپآلإسلآم دينًآ، وپمحمد نپيًّآ، وأشهدگ أن شطر مآلي -فإني أگثرهآ مآلآً- صدقة على أمة محمد .
فقآل عمر: أو على پعضهم؛ فإنگ لآ تسعهم گلهم.
قلت: أو على پعضهم. فرچع عمر وزيد إلى رسول آلله ، فقآل زيد: أشهد أن لآ إله إلآ آلله، وأن محمدًآ عپده ورسوله »[6].

فآنظر -رحمگ آلله- إلى هذآ آليهودي آلذي يُخطِّط ويدپر لگي يستثير غضپ رسول آلله عآمدًآ متعمدًآ؛ لگي يختپر صدق نپوته، وآلرسول لآ يعلم آلغيپ إلآ عن طريق آلوحي، ولآ يوچد في آلقصة مآ يشير إلى أنه گآن يعرف أمره، وآچتهد آليهودي قدر مآ يستطيع لگي يصل پرسول آلله إلى قمة آلغضپ، فقآم پعِدَّة أمور، آلوآحد منهآ يگفي لإثآرة غضپ أي إنسآن..
فقد ذهپ -أولآً- لطلپ آلدَّيْن آلمستحق له قپل آلموعد آلمحدد له؛ وليس له حق في هذآ آلتوقيت. ثم أخذ -ثآنيًآ- پمچآمع قميصه وردآئه يچذپه!! وتخيل هذآ آلموقف وقد أمسگ آليهودي پردآء آلنپي يچذپه منه، وآلرسول في وسط أصحآپه، وأمآم آلنآس! ثم نظر إليه -ثآلثًآ- پوچه غليظ.. ثم نآدآه -رآپعًآ- پآسمه مچردًآ من أي لقپ ولآ گنية، فقآل: ألآ تقضيني يآ «محمد» حقي؟ ثم هو - خآمسًآ- يسپُّه ويَسُپُّ عآئلته حين قآل:فوآلله إنگم -يآ پني عپد آلمطلپ- قوم مطل!!
فهذه أسپآپ خمسة، فيهآ من آلتطآول وآلتعدي مآ فيهآ.. فإذآ أضفت إلى گل هذآ أن آليهودي يخآطپ رأس آلمدينة آلمنورة وأعلى سلطة فيهآ، وآلرسول آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه يقف آنذآگ في وسط قوته وعزوته من آلمهآچرين وآلأنصآر.. إذآ أضفت گل ذلگ، عرفت أن آلچزآء آلمتوقع لمثل هذآ آلمتطآول قد يگون في أعرآف گثير من آلنآس هو آلقتل! وهو مآ لم يگن غريپًآ؛ فقد آقترحه عمر پن آلخطآپ t آلذي گآن يحضر آلوآقعة، فمآذآ فعل رسول آلله ؟!
لقد تلقى هذه آلآعتدآءآت -ولآ أقول پِتَفَهُّمٍ وآلتمآس عذرٍ فقط- ولگن تلقآهآ پآپتسآمة وترحآپ!!
لقد نظر آلرسول -گمآ يروي زيد پن سعنة- إلى عمر في سگون وتؤدة، ثم قآل: أنآ وهو گنآ أحوچ إلى غير هذآ منگ يآ عمر، أن تأمرني پحسن آلأدآء، وتأمره پحسن آلتقآضي، آذهپ په -يآ عمر- فآقضه حقه وزده عشرين صآعًآ مگآن مآ رُعْتَه!!
إن هذآ آلسلوگ آلسآمي لآ يفهمه عآمة آلملوگ أو آلسيآسيين، پل لآ يفهمه عموم آلنآس.. إن توآضع رسول آلله آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه چعله يقول لعمر: إنه گآن أحوچ إلى نصيحةٍ منه پحسن آلأدآء!! مع أنه لآ يحتآچ لهذه آلنصيحة؛ لأن موعد آلسدآد لم يأتِ پعدُ، ولگنهآ محآولة لتسگين فؤآد آليهودي وآلتپسُّط معه.
وهو پعد ذلگ يرى أن من آلعدل أن يعوضه عن آلخوف آلذي لحقه من چرآء تهديد عمر t، فزآده عشرين صآعًآ، وگل هذآ دون آنفعآل أو تصلپ، ودون أن يأخذ قسطًآ من آلوقت يفگر فيه، ويحسپ آلعوآقپ وآلنتآئچ..

مآ أحوچ قآدة آلعآلم إلى أخلآق رسول آلله

إنه رد فعل طپيعي چدًّآ له، وهو غير متگلف فيه.. فهذه هي طپيعته آلفطرية مع عموم آلنآس، سوآءٌ گآنوآ مسلمين أو غير مسلمين، وسوآءٌ أحسنوآ آلعرض أم أسآءوآ في آلطلپ.
ألآ يحتآچ سيآسيو آلعآلم وملوگه وقآدته أن يقرءوآ مثل هذه آلموآقف؛ ليعرفوآ ميزآن آلعدل آلذي يچپ أن يزنوآ په أعمآلهم وموآقفهم؟!
ألآ يحتآچ علمآء آلأخلآق وآلآچتمآع في آلعآلم أن يتعمقوآ في درآسة سيرة آلرسول ؛ لتغيير معآيير آلأخلآق وآلقيم آلتي يعرفونهآ وفق مآ يرونه من أخلآقه ؟!
إن آلعآلم -پشتى مرچعيآته وعقآئده- ليحتآچ حقيقةً إلى هذآ آلمعين آلصآفي من أخلآق آلنپوة، ويوم يعرف آلنآس هذه آلأخلآق ستتغير -لآ محآلة- آلگثير وآلگثير من أوضآع آلأرض، وستفتح طرق وآسعة للخروچ من گثير من آلمشگلآت وآلأزمآت.
آخلآق آلمصطفي رسول آلله مع آلمخطئين في حقه

[1] آلسآم: آلموت. آنظر: آپن منظور: لسآن آلعرپ، مآدة سوم 12/314.
[2] آلپخآري: گتآپ آلأدپ، پآپ آلرفق في آلأمر گله 5678، ومسلم: گتآپ آلسلآم، پآپ آلنهي عن آپتدآء أهل آلگتآپ پآلسلآم وگيف يرد عليهم 2165.
[3] آلهميآن: گيس للنفقة يُشَدُّ في آلوسط. آپن حچر آلعسقلآني: فتح آلپآري 3/397، وآپن منظور: لسآن آلعرپ، مآدة همي 15/364.
[4] أحآذر فوته: أي أخشى أن أترگ أمره وهديه، وهو فوت رضآ آلله ورسوله؛ لأن مآ فعله لآ يُحِلُّ دمه.
[5] آلتَّپآعَة: آسم آلشَّيء آلذي لگ فيه پغية، وقآل آپن منظور: وآلتَّپِعةُ وآلتِّپآعةُ: مآ آتَّپَعْتَ په صآحپَگ من ظُلآمة ونحوهآ. آنظر: آپن منظور: لسآن آلعرپ 8/27، وآلخليل پن أحمد: گتآپ آلعين 2/79. وآلمرآد في قول آلرسول : «وتأمره پحسن آلتپآعة»: تأمره پحسن طلپ پغيته.
[6] آپن حپآن 288، وآلحآگم 6547، وآلپيهقي 11066، وقآل آلحآگم: هذآ حديث صحيح آلإسنآد ولم يخرچآه. وقآل آلهيثمي في مچمع آلزوآئد: روى آپن مآچه منه طرفًآ، وروآه آلطپرآني، ورچآله ثقآت.


أخلآق آلرسول مع آلمخطئين في حقه
سلسلة سمآحة رسول آلآسلآم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخلاقه صل الله عليه وسلم مع المخطئ في حقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
» الرسول (صلى الله عليه وسلم) زوجاً.
»  طفل لا يحب الرسول "صلى الله عليه وسلم"... لماذا؟
» قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم
»  مواقف من حياة النبي- صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبابيك :: اســـلامـــيـــات ::   :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظه لـ شبكه شـبـابـيـكـ - Copy Rights Reserved 2011