شبابيك
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل الادارة : Aziz4des

ABO_ABO615@YAHOO.COM
شبابيك
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل الادارة : Aziz4des

ABO_ABO615@YAHOO.COM
شبابيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبابيك


 
الرئيسيةالرئيسية  الــبــوابــةالــبــوابــة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من روائع التدبر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
عضو جديد
عضو جديد
عاشقة الجنة


كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
انثى
عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 25/11/2014

من روائع التدبر Empty
مُساهمةموضوع: من روائع التدبر   من روائع التدبر Emptyالخميس مارس 10, 2016 7:07 am

من روائع التدبر


فى اللغة العربية . هناك فرق بين كلمتى ( الحية )و( الثعبان) ..

الحية تطلق على الصغير..

بينما يطلق الثعبان على الكبير المخيف...

أنظروا كيف كانت دقة القرآن التى أعجزت العرب ..

حينما أستخدم الكلمتين..


من روائع التدبر 153310
الموقف الأول

عندما كان موسى سائراً بأهله ليلاً فأبصر ناراً وجاء ليستأنس

بها فناداه الله أن يلقي عصاه.
من روائع التدبر Al

(قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى)

هذا مناسب لسيدنا موسى لأن المطلوب أن يرى معجزة وليس

المطلوب أن يخاف منها، لذلك تحولت العصا إلى حية صغيرة

من روائع التدبر 153310

الموقف الثانى

عندما ذهب موسى إلى فرعون فطلب منه فرعون الدليل

على صدق رسالته من الله تعالى فألقى موسى عصاه.
من روائع التدبر Al

(فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ)

فالمطلوب إخافة فرعون لعله يؤمن ويستيقن بصدق موسى...

فتحولت هنا إلى ثعبان.

من روائع التدبر 153310

الموقف الثالث

عندما أجتمع السَّحَرة وألقوا حبالهم وعصيّهم وسحروا

أعين الناس، فألقى موسى عصاه.
من روائع التدبر Al

(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ)

لا نجد أي حديث في هذا الموقف عن ثعبان أو حية فلماذا؟

إذا تأملنا الآيات بدقة نجد أن السحرة أوهموا الناس

بأن الحبال تتحرك وتسعى،

كما من روائع التدبر Al :

(فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)

وهنا ليس المطلوب أن يخاف الناس بالثعبان، وليس المطلوب

أن تتحول العصا إلى حية، بل المطلوب أن تتحرك العصا

وتلتهم جميع الحبال والعصِيَ بشكل حقيقي،لإقناع

السحرة والناس بأن حبالهم تمثل السحر والباطل،

وعصا موسى تمثل الحق والصدق.

ولذلك يقول تعالى:

(فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَاكَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا

صَاغِرِينَ *وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ *

رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ)

سبحان الله العظيم على الدقة المعجزة...


حقا لا يمكن أحلال كلمة مكان أخرى فى القرآن..
(لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)

اللهم أنفعنا وأرفعنا بالقرآن العظيم


من روائع التدبر Ouuuu_10



ورد في القرآن الكريم قوله تعالى :

{ يا ليتني قدّمت لحياتي }

( لحياتي ) وليس ( في حياتي ) !

* حياتنا لم تبدأ بعد !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
نصيرة
عضو جديد
عضو جديد
نصيرة


كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
انثى
عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 26/11/2014

من روائع التدبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التدبر   من روائع التدبر Emptyالأربعاء مارس 08, 2017 3:48 pm

موضوع رررائع
رفع الله قدرك فى الدارين
واجزا لك العطاء
شكرا لطرحك المميز
وانتقائك الهادف
جعله المولا فى موزين حسناتك
بوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع التدبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» **من روائع المنفلوطي**
» من روائع الحكم
» من روائع الاديبه الشاعره (غاده السمان) مقتطفات
» من روائع جبران خليل جبران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبابيك :: اســـلامـــيـــات ::   :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظه لـ شبكه شـبـابـيـكـ - Copy Rights Reserved 2011