شبابيك
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل الادارة : Aziz4des

ABO_ABO615@YAHOO.COM

شبابيك


 
الرئيسيةالرئيسية  الــبــوابــةالــبــوابــة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الوسائل التربوية الصحيحة(2): النصيحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتديات المتمدرس المغربي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
ذكر
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/02/2012

مُساهمةموضوع: الوسائل التربوية الصحيحة(2): النصيحة   الأربعاء فبراير 15, 2012 2:13 pm

الوسائل التربوية الصحيحة(2): النصيحة:
النصيحة من النصح ،والنصح في اللغة هو مطلق البياض ،واصطلاحا هو الإرشاد وإسداء الخير للناس .
فالناصح هو ذلك الإنسان الذي يدرئ المفاسد عن الناس ويجلب لهم المنافع ،فيساهم في تقدمهم ونجاحهم ،وما فساد المجتمعات إلا بسبب استشراء وتفاقم الباطل ،وطغيان الفلسفات الباطلة والأفكار الضالة التي تدافع عن الحرية المطلقة الزائفة ،وبعد الناس عن التناصح والتواصي بالحق، فالنصيحة جزء من الدين بل هي تختزل الدين كله،ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "الدين النصيحة" ،والنصيحة هي وظيفة الأنبياء والمرسلين ،ووظيفة المؤمنين الصادقين.قال تعالى على لسان سيدنا نوح عليه السلامSadيا قوم ليس بي ضلالة ولكني رسول من رب العالمين *أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون )الأعراف61-62.
فالنصيحة ينبغي أن تكون عن علم وبصيرة ،وليس كل من هب ودب ينصح الناس ،فالشيطان أغرى سيدنا آدم وزوجه بإيهامهم أنه من الناصحين كما بين القرآن الكريم في قوله تعالىSadوقاسمهما إني لكما لمن الناصحين)الأعراف 21.
لذا ينبغي أن يحذر الإنسان من نصائح الشياطين التي في ظاهرها الربح وحقيقتها الخسران المبين.
وللنصيحة ثمار نافعة وكثيرة نذكر منها:
1- الناصح يتمتع بالشخصية السوية السعيدة .فرغبة الناصح في إسداء الخير للناس ينعكس إيجابيا على مختلف جوانب شخصيته طبقا لسنة الجزاء من جنس العمل ،والجزاء من جنس النية ،وإنما الأعمال بالنيات وأن لكل امرئ ما نوى.قال تعالىSadإن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا)الأنفال70.
2- تقاسم الناصح والمنصوح في الخير،ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :"الدال على الخير كفاعله".وهذا الخير يتضاعف بامتداد أثر النصيحة وكثرة المنصوحين.ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:"من دعا إلى هدى كان له أجره واجر من اتبعه إلى يوم القيامة"رواه البخاري عن أبي هريرة
3- النصيحة من أحب العبادات إلى الله عزوجل.ففي الحديث القدسي :"أحب ما تعبدني بي عبدي إلى النصح لي"رواه مسلم.
4- يحظى الناصح بمحبة الله عزوجل ،بل ويكون أحب العباد إلى الله تعالى،ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:"إن أحب عباد الله إلى الله أنصحهم لعباده".
5- الحد من الرذيلة والقضاء عليها ونشر ثقافة الفضيلة وإشاعتها في المجتمع ،وهذا ما يجعل المجتمع يعيش في سلام وأمان ،ورقي وازدهار. ،فكم من نصائح صغيرة صنعت رجالا ونساء كبارا ،قال أحد كبار الناجحين:"أنا مدين في كل ما عندي لنصيحة صغيرة أسداها لي عابر سبيل".
6- إسداء النصح للناس سبيل إلى الفوز بالجنة ويكون الناصح ضمن زمرة الأوائل.ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :"إن أول ثلاثة يدخلون الجنة :شهيد ،وعفيف متعفف،ورجل عبد الله فأحسن العبادة ونصح الناس".
ملحوظة : للنصيحة آداب سنتطرق إليها لا حقا إن شاء الله تعالى.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.آمين يارب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوسائل التربوية الصحيحة(2): النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبابيك :: المنطقـــة العامــة ::   :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظه لـ شبكه شـبـابـيـكـ - Copy Rights Reserved 2011