شبابيك
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل الادارة : Aziz4des

ABO_ABO615@YAHOO.COM
شبابيك
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل الادارة : Aziz4des

ABO_ABO615@YAHOO.COM
شبابيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبابيك


 
الرئيسيةالرئيسية  الــبــوابــةالــبــوابــة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sami2012
عضو جديد
عضو جديد
sami2012


كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2012

  تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}	 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}      تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}	 Emptyالإثنين يناير 09, 2012 10:54 am



في الكلام على قوله تعالي‏:‏ ‏{‏‏قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ}‏‏
الآيتين ‏[‏الإسراء‏:‏56- 57‏]‏، لما ذكر أن من السلف من ذكر أنهم من
الملائكة، ومنهم من ذكر أنهم من الإنس، ومنهم من ذكر أنهم من الجن‏.‏

لفظ
السلف يذكرون جنس المراد من الآية علي التمثيل، كما يقول الترجمان لمن
سأله عن الخبز‏:‏ فيريه رغيفًا، والآية هنا قصد بها التعميم لكل ما يدعي من
دون الله، فكل من دعا ميتًا أو غائبًا من الأنبياء والصالحين‏.‏

سواء
كان بلفظ الاستغاثة أو غيرها، فقد تناولته هذه الآية كما تتناول من دعا
الملائكة والجن، ومعلوم أن هؤلاء يكونون وسائط فيما يقدره الله بأفعالهم،
ومع هذا فقد نهي عن دعائهم، وبين أنهم لا يملكون كشف الضر عن الداعين ولا
تحويله، لا يرفعونه بالكلية، ولا يحولونه من موضع إلي موضع، أو من حال إلي
حال، كتغيير صفته أو قدره؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَحْوِيلاً‏}‏ فذكر نكرة
تعم أنواع التحويل‏.‏

وقال تعالي‏:‏ ‏{‏‏وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا}‏‏
‏[‏الجن‏:‏6‏]‏، كان أحدهم إذا نزل بواد يقول‏:‏ أعوذ بعظيم هذا الوادي من
سفهائه، فقالت الجن‏:‏ الإنس تستعيذ بنا، فزادوهم رهقًا، وقد نص الأئمة
كأحمد وغيره علي أنه لا تجوز الاستعاذة بمخلوق، وهذا مما استدلوا به علي أن
كلام الله غير مخلوق، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنه استعاذ
بكلمات الله، وأمر بذلك، فإذا كان لا يجوز ذلك؛ فلأن لا يجوز أن يقول‏:‏
أنت خير مستعاذ يستعاذ به أولي‏.‏

فالاستعاذة، والاستجارة، والاستغاثة‏:‏ كلها من نوع الدعاء، أو الطلب، وهي ألفاظ متقاربة‏.

‏‏‏
ولما كانت الكعبة بيت الله الذي يدعي ويذكر عنده، فإنه سبحانه يستجار به
هناك، وقد يستمسك بأستار الكعبة كما يتعلق المتعلق بأذيال من يستجير به،
كما قال عمرو بن سعيد‏:‏ إن الحرم لا يعيذ عاصيا، ولا فارًا بدم، ولا فارًا
بخربة‏.‏ وفي الصحيح "يعوذ عائذ بهذا البيت‏"‏‏‏.
‏‏
والمقصود أن
كثيرًا من الضالين يستغيثون بمن يحسنون به الظن، ولا يتصور أن يقضي لهم
أكثر مطالبهم، كما أن ما تخبر به الشياطين من الأمور الغائبة يكذبون في
أكثره، بل يصدقون في واحدة ويكذبون في أضعافها، ويقضون لهم حاجة واحدة
ويمنعونهم أضعافها، يكذبون فيما أخبروا به وأعانوا عليه، لإفساد حال الرجال
في الدين والدنيا، ويكون فيه شبهة للمشركين، كما يخبر الكاهن ونحوه‏.

‏‏‏
والله سبحانه جعل الرسول مبلغًا لأمره ونهيه ووعده ووعيده، وهؤلاء يجعلون
الرسل والمشائخ يدبرون العالم بقضاء الحاجات وكشف الكربات، وليس هذا من دين
المسلمين، بل النصارى تقول هذا في المسيح وحده بشبهة الاتحاد والحلول؛
ولهذا لم يقولوه في إبراهيم وموسي وغيرهم، مع أنهم في غاية الجهل في ذلك،
فإن الآيات التي بعث بها موسي أعظم، ولو كان هذا ممكنًا لم يكن للمسيح
خاصية به، بل موسي أحق‏.‏

lموقع جنتل الاردن algantel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the falkon
عضو جديد
عضو جديد
the falkon


كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
ذكر
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

  تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}      تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}	 Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 11:36 am

تسلم يداك يالغالي حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÚΊŗ ÀŁšҢỗq
عضو جديد
عضو جديد
ÚΊŗ ÀŁšҢỗq


كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
ذكر
عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 22/01/2012

  تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}      تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}	 Emptyالأحد يناير 22, 2012 3:02 pm

يعطيك الف عافيه على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسحور
عضو جديد
عضو جديد
المسحور


كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
ذكر
عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 22/01/2012

  تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}      تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}	 Emptyالأحد يناير 22, 2012 3:33 pm

جزاك الله خيرا

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى " وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو"
» سبب نزول قوله تعالى: {فأينما تولوا فثم وجه}
» في رحاب قوله تعالى: { واستعينوا بالصبر والصلاة }
» سبب نزول قوله تعالى :" يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ..."
» تفسيرقوله تعالى " اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبابيك :: اســـلامـــيـــات ::   :: قسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظه لـ شبكه شـبـابـيـكـ - Copy Rights Reserved 2011